أو

أو

أنت ترغب فى ترشيح الدكتور/ محمد عبد المحسن عطية

البلازما وفائدتها في علاج تساقط الشعر

قام بكتابته د. محمد فاروق السملاوي في 16 ديسمبر 2016

نبذة عن الكاتب:

أخصائي الامراض الجلية و التناسلية و تجميل الجلد و الليزر .. عضو الجمعية الاوروبية لتجميل الجلد والليزر ... عضو الجمعية الفرواسيوية لتجميل الجلد والليزر



تعريف مصطلح البلازما الغنية بالصفائح الدموية هو( PRP ) ، وتتركز صفائح البلازما هذه فى الصفائح الدموية الغنية بالبلازما والتى تختلف عن صفائح الدم كله فى الجسم لأنها نوع خاص ، التي يختزل تعريفها العلمي المشهور به( PRP ) ، والذى يحتوى على مايقرب من ثلاثة إلى خمسة أضعاف من أعداد الصفائح الدموية التى توجد فى مجمل الدم العادي في جسم الإنسان ، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على عامل النمو المشتق من الأوعية الدموية ( عامل النمو الذي يرمز له بمصطلح PDF ) ، وهو مشتق من الصفيحات التي تقوم بتحويل عامل النمو ويرمز لها بمصطلح( TGF ) ، ومن وظائفها تكوين عامل النمو والبروتينات الحيوية الأخرى التى تساعد فى التئام الجروح ، ويساعد كثيراً فى نمو الشعر ويرمز لها بمصطلح( VEGF ) .

فيما يخص حقن البلازما للشعر:
يتم استعمال طبقة البلازما المأخوذة من دم المريض، حيث يتم استخدام الخلايا الخاصة بالمريض والتي لم يتم تعديلها أو تغييرها، ولن يتم رفضها من قبل النظام المناعي، وتكون البلازما عادة بلون أبيض مائل إلى الاصفرار تحتوي على عوامل النمو، ويتم حقن البلازما للشعر في البصيلة الشعرية بشكل مركز، من أجل تحفيز أمهات الخلايا الموجودة فيها على النمو، ويتم ذلك بعد تخدير المريض تخديراً موضعياً لفروة رأسه حتى لا يشعر بأي ألم، على الرغم من أن ألم الحقن بسيط، حيث يتم الحقن على مستوى البشرة فقط وتحت الجلد وبعمق بضعة ملليمترات.
في بعض الأحيان تستخدم تقنية حقن البلازما للشعر بعد عمليات زراعة الشعر، حيث يحتاج الشعر المزروع إلى محفزات للنمو، وذلك حتى ينمو بشكل طبيعي أكثر و بفترة أقل، إلى جانب كون هذه الحقن تؤمن للشعر السماكة والكثافة والقوة مع الحيوية.

نسبة نجاح حقن البلازما للشعر:
تختلف النتائج مع كل مريض، ولكن تشير الدراسات الأولية أن المرضى المعالجين بحقن البلازما يمكن أن يستجيبوا للعلاج بنسبة جيدة، وتشير الأبحاث إلى أن نجاح حقن البلازما موضعياً حقق نتائج ملموسة بشكل كبير وخاصة في المراكز العلاجية الموثوقة.

استعمالات أخرى لحقن البلازما :
الجدير بالذكر أن حقن البلازما يمكن أن تستعمل في عمليات التجميل وجراحة الوجه والفكين، وفي التئام الجروح وإصابات العضلات والعظام، حيث تحتوي على عامل نمو الخلايا الليفية وعامل نمو الأنسجة الضامة والبشرة، لكن في هذه الحال قد يحتاج المريض إلى تطبيق كمية أكبر من الحقن.






شارك هذا المقال على


العودة للمقالات الطبية