أو

أو

أنت ترغب فى ترشيح الدكتور/ محمد عبد المحسن عطية

خمس خضروات تفيد السكرى

قام بكتابته أ.د. أحمد سند في 05 يناير 2017

نبذة عن الكاتب:

استشارى الباطنة و السكر و أمراض الكلى



من الأطعمة المستحبة لقدرتها على تخفيض السكر خمس أنواع من الخضار، وهي غنية بالفوائد الصحية:

1-الكرنب الصغير الحجم، ويُعرف أيضاً كرنب بروكسل، ويحتوي على الألياف التي تساعد على امتصاص الفيتامينات، وعلى تخفيض السكر في الدم. كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة فعّالة جداً.

2-اللوبياء أو الفاصوليا الخضراء وهي غنية بالألياف كما بالبروتين. وتعدّل بين أنواع السكر التي نتناولها. وتتوزع وحداتها الحرارية في الجسم على مدى ساعات. وتكون اللوبياء بذلك من الخضار الصحية والمستحبة للسكّري.

3-الخس، ويمتاز بأنه غني بنسبة الماء والألياف، خصوصاً الأنواع التي تحضر بها السلطات، فهي تخفّض من مستوى الكولسترول في الدم، وقليلة المواد السكرية.

4-الثوم النيئ، و يحتوي على جزيئات تخفّض من السكر في الدم لقدرتها على رفع مستوى الأنسولين، الذي يفرزه البنكرياس. يجب أن يضاف الثوم مباشرة قبل نهاية الطهي. وحتى نسهل عملية هضمه يمكن استخراج العرق الذي يتوسطه قبل إضافته إلى الأطباق غير المطبوخة.

5- الطماطم، لا يجب أن يمرّ يوم من دون تناول الطماطم . فهي غنية بمعدن الكروم، الذي يدخل في عملية أيض السكر والدهون لتصريفها في الجسم، وهي الغذاء الصديق لمرضى السكري، لأن الكروم يفعّل امتصاص الخلايا لمادة الأنسولين، ويقوّي مفعولها، ما يجعل من الطماطم غذاءً يسيطر على معدّل السكر في الدم.







شارك هذا المقال على


العودة للمقالات الطبية