أو

أو

أنت ترغب فى ترشيح الدكتور/ محمد عبد المحسن عطية

علامات هامة لمرضي السكري

قام بكتابته أ.د. أحمد سند في 30 أكتوبر 2016

نبذة عن الكاتب:

استشارى الباطنة و السكر و أمراض الكلى




يحتاج المريض بالسكري إلى معرفة العلامات التحذيرية التي تشير إلى أعراض تطوّر الحالة وضرورة التماس العناية الطبية عند رصدها:


1-التورم


إذا لاحظ مريض السكري تورماً في أي جزء من الجسم، سواء في اليدين، أو القدمين، أو اللثة، أو حول العينين يجب إخطار الطبيب فوراً. يسبب ارتفاع مستويات السكر زيادة الضغط على الشعيرات الدموية الصغيرة، وينتج عن ذلك تسرب السوائل إلى الأنسجة المحيطة بها. هذا التورم أمر شائع بين مرضى السكر، وينبغي التماس العناية الطبية للتعامل معه


2- الوخز وحرقان القدمين
مشاكل القدم شائعة بين مرضى السكري بسبب ضعف الدورة الدموية. أحد العلامات المبكرة لهذه المشاكل الإحساس بخدر خفيف، و وخز في القدمين.
إذا لم يتم الاهتمام المناسب بهذه الأعراض قد يتطوّر أي جرح صغير إلى تقرّحات، وهي من أعراض الإصابة باعتلال في الأعصاب الطرفية


3- مشاكل في الرؤية
إذا بدأ مريض السكري في المعاناة من عدم وضوح الرؤية، و التورم حول العينين، يمكن أن يشير ذلك إلى اعتلال الشبكية السكري. فعندما تتضرّر الأوعية الدموية تنخفض إمدادات الدم إلى الشبكية، وبالتالي ينقص الأكسجين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الرؤية بالكامل، لذلك يجب التماس العناية الطبية عند رصد الأعراض


4- الشبع المبكر والغثيان
إذا شعر مريض السكري بالشبع السريع بعد تناول الطعام، أو فقدان الشهية، قد يشير ذلك إلى مضاعفات في الهضم تؤثر على أداء المعدة نتيجة تضرر العصب المبهم، الذي يتحكم في تقلصات المعدة، لذلك يتحرك الغذاء ببطء أو تتوقف عملية الهضم.


5- وجع الأسنان
إذا لاحظ مريض السكري نزيفا أو تورّماً في اللثة تنبغي زيارة طبيب الأسنان فوراً. أمراض اللثة من بين المشاكل الأكثر شيوعاً لدى مرضى السكري.


6- مشاكل الانتصاب
تشير الإحصاءات إلى أن نحو 60-70 في المئة من الرجال المصابين بالسكري قد يتعرضون لمشاكل الانتصاب، وهي مشاكل
قابلة للعلاج، لذلك ينبغي التماس العناية الطبية عند حدوثها، واستشارة طبيب المسالك البولية والأمراض التناسلية


7-ضيق الصدر وصعوبة التنفس أو الام الصدر
مرضى السكري أكثر عرضة لتطوير أمراض القلب بمقدار 5 أضعاف، لذلك عند حدوث ألم أو ثقل أو ضيق في الصدر قد يشير ذلك إلى ضعف وصول إمدادات الدم إلى القلب، ويزيد لك من احتمالات تطوير تصلّب الشرايين.






شارك هذا المقال على


العودة للمقالات الطبية