أو

أو

أنت ترغب فى ترشيح الدكتور/ محمد عبد المحسن عطية

تأخر الكلام عند الأطفال

قام بكتابته أ.د. نهلة عبد العزيز رفاعي في 28 يونيو 2016




هل يجلس طفلك فترات طويلة أمام التلفزيون؟

تتسبب المشاهدة الطويلة للتلفزيون في ازدياد عزلة الطفل عن المجتمع و البيئة المحيطة به فيقل التنشيط البيئي الطبيعي اللازم لنمو اللغة بشكل طبيعي. كما تعمل المؤثرات البصرية و الصوتية الصاخبة و المتكررة و المنوعة علي برمجة دماغ الطفل بشكل خاطيء علي ما يعرض علي الشاشة. فنجد الطفل مثلا يتحدث بالعربية الفصحي كما يسمعها من التلفزيون ولكنه لا يعر ف التحدث بلغتنا المنطوقة.

و يشكل هذا التلقي السلبي لما يعرض علي الشاشة خطرا حقيقيا علي نمو عقل الطفل و فكره و مفاهيمه و لغته. هذا بخلاف تأثير المحتوي نفسه علي الطفل سواء كان عنفا أو سلوكيات خاطئة أو غيرها. و في الحقيقة فإن نفس التأثير يحدث للطفل عند تعامله مع الموبايل والتاب واللابتوب وكل ما هو ذو شاشة. و قد تم تعضيد هذا الكلام مؤخرا بالأبحاث العلمية المختلفة.

وقد كثر في الآونة الأخيرة أعداد الأطفال الذين يعانون من مشاكل باللغة و كان العامل المشترك الأساسي بينهم هو التعامل مع الشاشات المختلفة.

لذا، نتوجه بالنداء إلي كل الأمهات أن نتوقف عن تجليس الطفل أمام الشاشات بأنواعها و نرجع إلي نمط الحياة الطبيعي و الذي يشمل التفاعل مع الطفل بالبيت في كل نواحي الحياة بشكل طبيعي كما كان آباؤنا و أجدادنا يفعلون.



شارك هذا المقال على


العودة للمقالات الطبية