أو

أو

أنت ترغب فى ترشيح الدكتور/ محمد عبد المحسن عطية

ابني..توحدي !

التوحد هو اضطراب العصر، بتنعدم فيه عند الطفل القدرة علي التواصل ، زي التواصل البصري و التواصل اللفظي والتفاعل مع الآخرين... الطفل التوحدي لا يستطيع إدراك الوسائل دي ولا ممارستها. و من الجدير بالذكر أن من كل مائة طفل يصاب اثنين بإضطراب التوحد، ونسبة إصابة الذكور هي أربع أضعاف الإناث ، وأسباب الإصابة غير مؤكدة حتي الآن.
كتير من الأمهات بيمروا بتجربة التوحد مع أولادهم وبينتصروا وأولادهم بيتحسنوا بالفعل، وكل ما تم التدخل المبكر للحالة كل ما زادت فرص الشفاء . ويطلق علي التوحد انه طيف ، هو طيف لأن الأعراض وشدتها بتختلف من طفل لآخر، فعلي سبيل المثال مش كل اللي عندهم توحد متأخرين في الكلام و العكس أيضاً غير صحيح، كل حالة ولها تشخيص خاص بيها .

ازاي تعرفي ان ابنك عنده توحد؟

التوحد بيأثر علي ثلاث أشياء رئيسية لدي الطفل :
1. اللغة و الكلام
2. السلوكيات
3. المهارات الإجتماعية و الاستجابة للآخرين
عند بداية تشخيص المرض يقوم الطبيب بإجراء فحوصات طبية شاملة للتأكد انه لا يوجد أي خلل في الإنزيمات أو الهرمونات، او وجود أي بكتريا وطفيليات ، أو نقص فيتامين معين يحتاجه الجسم و في الأغلب بيتم وضع نظام غذائي يلائم الطفل للتغلب علي الظواهر المختلفة زي فرط الحركة ونقص التركيز. و بيحتاج الطفل ايضاً جلسات علاجية لتحويل تلك السلوكيات الغير مرغوب فيها إلي سلوكيات طبيعية ، فيتم تدريبه علي التواصل البصري و السيطرة علي فرط الحركة و احلال محل الحركات المتكررة زي الرفرفة بالإيدين أفعال أخري زي التصفيق باليدين.و الأهم من ذلك تدريبه علي التواصل اللغوي ، حيث يحتاج الطفل إلي خطة جلسات تخاطب ليكتسب مهارة اللغة و تعلمها.

و بيتوقف تحسن الطفل علي ثلاث عناصر رئيسية :

1. التدخل المبكر و اكتشاف الاضطراب
2. شدة التوحد لدي الطفل و مستوي المهارات المكتسبة
3. كثافة طرق العلاج وتركيزها
في النهاية بقدر ما يفتقد الطفل التوحدي لمهارات التواصل و المهارات اللغوية المختلفة بقدر ما يتميز في مجالات عديدة فالطفل التوحدي دائماً ما يتميز عن الآخرين، قد تكون لديه قدرات غير عادية في أي مجال سواء كان فني أو هندسي أو اي مجال آخر.

لو عندك تجربة ايجابية مع دكتور تخاطب ساعد ابنك و اتحسن معاه في التواصل اللغوي شاركها علي موقعنا

شارك هذا المقال على


العودة للمدونة