أو

أو

أنت ترغب فى ترشيح الدكتور/ محمد عبد المحسن عطية

الهالات السوداء حول العين

قام بكتابته أ.د. ايمان مصطفى سند في 29 يناير 2017


للعيون سحرها وجمالها ، ولها أيضا انعكاساتها المباشرة على الحالة الصحية والنفسية. من هنا تعد الهالات السوداء حول العينين مشكلة تؤرق الكثير من السيدات والفتيات ، كما تؤرق أيضا الرجال في المراحل المختلفة من العمر.

في معظم الحالات تنتج الهالات السوداء بسبب احتقان الأوعية الدموية تحت العين التي تظهر بسهولة من خلال الجلد الرقيق للجفن السفلي معطيا لونا يميل للزرقة. يزداد الاحتقان مع إجهاد العين ، التوتر وقلة النوم و الأنيميا ، ومن أهم أسباب الهالات السوداء الإستعداد الوراثي والذي يتضمن أيضا زيادة عمق تجويف العين مما يعطي ظل مستمر تحت العينين ، ووجود حساسية مزمنة حول العين. وقد تنشأ الهالات السمراء نتيجة تزايد صبغة الميلانين في الجلد المحيط بالعين سواء الجفن السفلي أو العلوي أو لزيادة التدخين. كما قد تشير لوجود مشكلة بالكبد قبل ظهور أي عرض آخر لها.
والهالات السوداء تزداد عادة مع تقدم السن حيث يفقد الجلد تدريجيا نسبة الكولاجين في طبقات الجلد ويقل معدل تجديد الخلايا ، وعادة ما تنتج الهالات السوداء باجتماع أكثر من سبب لمدة طويلة ، والأشخاص ذوي البشرة الحساسة هم أكثر عرضة لحدوث الهالات السوداء حول العينين.

ولعلاج الهالات السوداء لابد من استثناء الأسباب العضوية أولا مثل الحساسية أو الأنيميا أو أمراض الكبد ثم نبدأ بالعلاج التجميلي مثل الكريمات المغذية التي تحتوي على نسب مختلفة من فيتامين أو فيتامين سي، لكنها عادة لا تكفي وحدها ، وتزداد نتائجها بدرجة كبيرة مع إضافة إجراءات تجميلية أخرى مثل الليزر والبلازما وأنواع معينة من التقشير الكيميائي كما يعد الكاربوكسي ثيرابي ومحفزات النمو من أقوى التقنيات للتغلب على الهالات السوداء، وفي حالة وجود فراغ تحت العين يكون من الأهمية بمكان حقن فيلر تحت العين.







شارك هذا المقال على


العودة للمقالات الطبية