أو

أو

أنت ترغب فى ترشيح الدكتور/ محمد عبد المحسن عطية

انشقاق الشفة وسقف الحلق

قام بكتابته أ.د. خالد عبد الحليم حفني في 05 يناير 2017

نبذة عن الكاتب:

بالاضافة الى عمله كأستاذ جراحة أطفال بطب الأزهر فقد عمل استشارى جراحة أطفال بمستشفيات التأمين الصحى بالهرم والفيوم ومستشفى الهلال برمسيس ومستشفى الملك خالد بتبوكبالسعودية ومستشفى الولادة والأطفال بنجران بالسعودية وله أبحاث عديدة فى جراحات المرىء فى الرضع والتضخم الخلقى للقولون وانشقاق سقف الحلق والشفة الأرنبية وعلاج تشوهات مجرى البول وانسداد الأمعاء وعلاج اصابات الحوادث بالاضافة لاجراء العديد من العمليات لعلاج التشوهات المعقدة للشرج والجهاز التناسلى والجهاز الهضمى


-هو من التشوهات الخلقية الشائعة الحدوث في الأطفال وقد يحدث انشقاق الشفاة بمفرده أو يكون مقرونا بانشقاق سقف الحلق وقد يكون معهما انشقاق الجزء الأمامى للفك العلوى والذى يخرج منه النابان الأماميان .

- انشقاق الشفاه قد يكون فى الجانب الأيسر أو الأيمن للشفاه وقد يكون في الجانبين.

- انشقاق سقف الحلق قد يكون ممتدا من لسان المزمار فى الخلف إلى قبيل الأسنان من الأمام وقد يكون مقرونا بانشقاق منتصف الفك العلوى خلف منتصف الشفاه العليا مباشرة أو قد يكون مقصورا على الجزء الخلفي من سقف الحلق.

- انشقاق الشفاه لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية خلاف ما هو شائع.

- فى حالة انشقاق سقف الحلق الجزئى (انشقاق الجزء الخلفي فقط ) يمكن للطفل أن يرضع بالفم ولكن في الوضع جالسا مع عدم ترك اللبن يتدفق بكميات كبيرة فى فمه لكي لا يمتلئ الفم فيحدث ارتجاع للأنف وبالاصرار يزداد تعود الطفل وتعلمه.

- في حال الانشقاق الكامل لسقف الحلق يمكن إعطاء الرضعة بالسرنجة أو الملعقة بعد تجميع لبن الأم فى كوب وذلك فى الوضع جالسا و ببطء وبكميات صغيرة وعلى مرات متتالية وأيضا بالإصرار سيتدرب الطفل و يتعود بالتدريج على الرضاعة بهذه الطريقة.

- يجب متابعة فحص الأذن فى حالات انشقاق سقف الحلق لأنه قد يكون مصحوبا بمشاكل خلقية أو بسبب الرضاعة تؤدى إلى التهاب الأذن الوسطى وقد تحتاج إلى تدخل جراحي بسيط في الأذن قبل أو أثناء إجراء عملية تجميل سقف الحلق.

- يمكن إجراء عملية تجميل الشفة ابتداء من الشهر الثانى من العمر حيث تكون نتائجه أفضل كلما كان الطفل أصغر.

- يجب إجراء عملية تجميل انشقاق سقف الحلق الجزئى ( انشقاق الجزء الخلفي لسقف الحلق) عند عمر ستة أشهر لضمان أفضل نتائج للتخاطب.

- يجب إجراء انشقاق سقف الحلق الكلى عند عمر سنة وليس قبل ذلك لمنع ضمور الفك العلوى وليس بعد ذلك بكثير لتحسين وظائف التخاطب قبل أن يبدأ الطفل بتعلم الكلام.

- يتم إجراء عملية تقويم انشقاق الفك العلوي والأسنان عند سن 8 سنوات.

- المشكلة الأساسية فى انشقاق سقف الحلق هو التخاطب وهي أكبر من مشكلة تناول الطعام وأحيانا تكون هذه الحالات مصحوبة باتساع قطر الحلق , فالطفل يحتاج لعلاج تخاطب بعد العملية لتحسين نطق حروف الحلق.

- أنسجة سقف الحلق محدودة وكذلك فإن الشفاه هي أحد أهم أوجه الجمال في الإنسان ولذا فيجب إجراء العملية عند الجراحين المتخصصين فى ذلك فالفرصة الأولى للعملية لا يمكن تعويضها.






شارك هذا المقال على


العودة للمقالات الطبية