أو

أو

أنت ترغب فى ترشيح الدكتور/ محمد عبد المحسن عطية

وسائل منع الحمل

قام بكتابته أ.د. حسن مصطفي جعفر في 07 مارس 2017

نبذة عن الكاتب:

استشاري طب وتشخيص أمراض الجنين و حاصل على درجة الدكتوراة في الموجات الصوتية ثلاثية الأبعاد بأمراض النساء


تأجيل الحمل أمر عادي و لكن محتاج تخطيط و إستشارة طبيبك لتحديد أحسن و أفضل الطرق المناسبة لكى. هنا هنقولك على أغلب الطرق المتعارف عليها لوسائل منع الحمل.


الزرع:

الزرع من الوسائل الفاعلة و كمان حجمه صغير و يتم زراعته فى الذراع و يدوم مفعوله لمدة 3 سنوات. يقوم الزرع بإطلاق هرمون البروجستين و ده بيمنع البويضات من الخروج من المبيض و يجعل مخاط عنق الرحم سميك لمنع مرور الحيوانات المنوية. مناسب لكى لو صعب انك تفتكرى تناول حبوب منع الحمل، و كمان مناسب مع الرضاعة. لكن بعض أعراضه الجانبية نزيف غير منتظم فى أول 6 -12 شهر و وقت الدورة يكون أقصر و النزف بسيط.


لصاقة منع الحمل:

لاصقة من البلاستيك لمنع الحمل ويتم تغييرها كل 3 أسابيع و أسبوع بدونها لمنع الحمل، و تقوم اللصاقة بإخراج هرمونات الإستروجين و البروجستيرون زى الزرع و حبوب منع الحمل، و هى وسيلة فعالة جداً مع الاستخدام الصحيح أقل من 1 من 100 حالة حدوث حمل. هي وسيلة مناسبة لكن لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً وغير ملائمة لو كان فيه زيادة فى الوزن أو السن أكثر من 35، أو فى حالة وجود ضغط دم مرتفع أو سكر غير منتظمين، أو وقت الحمل. اللصاقة لها فوائد فى التقليل من أعراض الدورة زى التقلصات ،أو حب الشباب.

حبوب منع الحمل:

أشهر وسائل منع الحمل و الحبوب نوعين: نوع مركب فيه هرمونات الاستروجين و البروجستيرون أو نوع حبوب بروجستين. الحبوب من الوسائل الفعالة لو تم تناولها بانتظام. لكن ممكن الحبوب تتعارض مع بعض الحالات و قد يقلل من مفعولها زى حالات الاسهال والترجيع، لكن بجانب هذا هي آمنة و بالإضافة تساعد فى تقليل أعراض الدورة زى حب الشباب، أو التقلصات.


حقن منع الحمل:
الحقن من وسائل منع الحمل الفعالة التى تتكرر مرة كل 3 شهور، و هى مثل باقي الوسائل التى تحتوى على هرمون البروجستين. هى وسيلة فعالة جداّ إذا تمت بانتظام، ممكن أخذها فى خلال 7 أيام من بداية الدورة، أو بعد الإجهاض ب3 أسابيع و يبدأ فى العمل فوراً. لو حدث تأخر فى ميعاد الحقنة يجب إستعمال وسائل منع حمل فورية و الرجوع لدكتورك.


الحلقة المهبلية:
حلقة دائرية صغيرة يتم تغييرها مرة شهرياً لمنع الحمل،وتقوم الحلقة بإفراز هرمونات الإستروجين والبروجستين زى حبوب منع الحمل المركبة. الحلقة أمنة إلا فى حالة الحمل ،أو إن وجد تجلطات فى الدم ،أو التهاب فى العروق ، أو لو السن أكثر من 35، أو تدخين، أو لو ضغط الدم أو السكر غير منتظم.



ده الجزء الأول عن وسائل منع الحمل لكن يجب إستشارة طبيبك قبل اللجوء لإستخدام أى وسيلة منهم لكى يساعدك على إختيار أفضل الوسائل المناسب لكى.







شارك هذا المقال على


العودة للمقالات الطبية